LATAKIA

ناشطون معارضون يوزعون مناشير مناهضة للنظام في جبلة باللاذقية

مكتب أخبار سوريا – اللاذقية

استمر اليوم توزيع المناشير داخل مدينة جبلة الخاضعة لسيطرة النظام، بريف اللاذقية، والتي تتضمن تهديداً بهجوم جيش الفتح المعارض على المدينة والسيطرة عليها.

وأفاد الناشط الإعلامي أحمد الجبلاوي مكتب أخبار سوريا، أنَّ هذه المناشير الموقعة من قبل لجان التنسيق المحلية لثورة في مدينة جبلة، بدأت بالانتشار منذ حوالي الأسبوع في جبلة حيث يتم وضعها ليلاً و”بشكل سري” على الجدران وفي الشوارع.

و بيّن المصدر أنها المرة اﻷولى منذ حوالي العام التي يتم فيها توزيع مناشير ضد النظام السوري، لاسيما بعد التضيق “اﻷمني الكبير” الذي تشهده المدينة من قبل القوات النظامية ، مرجحاً أنّ يكون “تراجع” القوات النظامية في بعض المناطق السورية مؤخراً، لاسيما في إدلب دفع بعض الناشطين المعارضين إلى توزيع هذه المناشير.

يشار الى أنّ جبلة تشهد حملات اعتقال ومداهمات بشكل مكثف منذ حوالي العام، ما أدى إلى توقف المظاهرات والحملات المناهضة للنظام التي كان ناشطون معارضون ينظمونها في المدينة.

الكاتب – ريما عز الدين

Share Button
0

جيش المجاهدين يمنع عبور سيارات الأسمدة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في حلب

مكتب أخبار سوريا – حلب

أصدر جيش المجاهدين المعارض بمدينة حلب وريفها، أمس بياناً منع عبره مرور السيارات المحملة بالأسمدة الزراعية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في المحافظة.

وجاء في البيان الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المكتب الأمني في جيش المجاهدين سيصادر أي مركبة تحمل الأسمدة ومتوجهة إلى ريف حلب الشرقي أو أي منطقة تحت سيطرة التنظيم.

وأوضح البيان أنه سيتم اعتقال سائق الشاحنة وتحويله إلى القضاء العسكري، وحجز العربة لاتخاذ ىالإجراءات اللازمة.
وأكد مسؤولون في جيش المجاهدين لمكتب أخبار سوريا، أن العمليات التفجيرية التي يقوم بها التنظيم والتي تعتمد “بشكل كبير” على الأسمدة جعلهم يصدرون هذا القرار للحد من تلك العمليات، حسب وصفهم.

من جهتم، قال مزارعون ومدنيون لمكتب أخبار سوريا، إن القرار سيؤثر “سلباً” على المناطق الزراعية بريف حلب الشرقي وغيرها من المناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة التنظيم وذلك مع قرب انتهاء موسم الحصاد والبدأ بزراعة الأراضي والتي تعتمد بشكل كبير على الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية.

الكاتب: بيان محمد

Share Button
ALEPPO

جرحى مدنيون في قصف مروحي على حيي الميسر والألمجي في مدينة حلب

مكتب أخبار سوريا -حلب

شن الطيران المروحي التابع للجيش السوري النظامي صباح اليوم، قصفاً بالبراميل المتفجرة على أحياء من مدينة حلب خاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال الناشط الإعلامي عمر الحلبي، لمكتب أخبار سوريا، إنّ براميلاً متفجّرة سقطت على حيي الميسر والألمجي بمدينة حلب، ما أدى إلى وقوع جرحى بين المدنيين، وأضرار مادية.

وتابع المصدر إأّ قصفاً مماثلاً شنته الطائرات المروحية استهدف مناطقاً في ريفي حلب الجنوبي والشمالي خاضعة لسيطرة المعارضة كقرية بنان الحص وبلدة كفرحمرة، ما أدى إلى سقوط جرحى في بنان الحص، في حين اقتصرت الأضرار على المادية في كفر حمرة.

وفي سياق متصل، لقيت أمس طفلتان مصرعهما جراء سقوط قذائف هاون استهدفت منزلهما، في حي السبيل الخاضع لسيطرة النظام بمدينة حلب.

الكاتب: بيان محمد

Share Button
hama

تنظيم الدولة الإسلامية يهاجم حاجز قرية جب خسارة النظامي بريف حماة

مكتب أخبار سوريا – حماة

هاجم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية، اليوم، حاجز قرية جب خسارة العسكري والتابع للقوات النظامية جنوب ناحية السعن بريف حماة الشرقي.

وأكد الناشط الإعلامي المعارض أبو أحمد الحموي لمكتب أخبار سوريا أن عناصر التنظيم شنوا هجوماً “مفاجئا” على الحاجز واشتبكوا مع القوات النظامية المتمركزة عنده لمدة ساعتين، حيث استخدم الطرفان الأسلحة الرشاشات المتوسطة والثقيلة.

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف العناصر النظامية، في حين قتل عنصرين من عناصر التنظيم وجرح ثلاثة آخرون، حسب ما بيّن المصدر.

ونوّه الحموي، إلى أن عناصر التنظيم انسحبت من الحاجز إلى قرى ناحية عقيربات الخاضعة لسيطرتهم، نظراً لقرب الحاجز من نقاط تمركز القوات النظامية في ناحية السعن.

بالمقابل؛ قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوري النظامي، اليوم، قرى أبو دالي وحمادي عمر الخاضعتين لسيطرة المعارضة في ريف حماة الشرقي بـ”الصواريخ الفراغية”، ما أسفر عن دمار في بعض الأبنية السكنية، من دون تسجيل ضحايا في صفوف المدنيين.

الكاتب: سوار الأحمد

Share Button
edleb-sn-26-5-2015

المعارضة تحبط محاولة تقدم للقوات النظامية باتجاه خان شيخون بإدلب

مكتب أخبار سوريا – إدلب

أحبطت فصائل تابعة للمعارضة السورية، مساء أمس، محاولة تقدّم نفذتها القوات النظامية إلى مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي بعد اشتباكات دارت بين الطرفين.

وأكد الناشط الإعلامي المعارض أحمد محمد، لمكتب أخبار سوريا، أنَّ عناصر تابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية “أجبرت” القوات النظامية على التراجع إثر محاولتها التقدم من جهة كتيبة الدبابات شمال قرية مورك بريف حماة إلى خان شيخون بعد معارك بين الطرفين، أسفرت عن مقتل عنصرين نظاميين، في حين أصيب ثلاثة من مقاتلي المعارضة.

وأشار المصدر، إلى أنَّ القوات النظامية تحاول و”بشكل متكرر” التقدم باتجاه مدينة خان شيخون والأوتستراد الدولي حلب – دمشق من أجل السيطرة عليهما، ما يؤدي إلى اشتباكات وسقوط قتلى وجرحى بين الطرفين.

في السياق ذاته؛ قصفت مدفعية القوات النظامية المتمركزة في معسكر جورين، قرية العنكاوي الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حماة الغربي، ما أدى إلى تهدم جزئي في عدد من المنازل السكنية من دون تسجيل ضحايا في صفوف المدنيين نظراً لخلو القرية من السكان بشكل كامل، بحسب المصدر.

الكاتب – سوار الأحمد

Share Button
11074261_381213702063466_4463697733884330653_n

ارتفاع أجرة الحصادات الآلية في الحولة بريف حمص تدفع المزارعين لحصاد محاصيلهم يدوياً

مكتب أخبار سوريا : حمص

ارتفعت أجرة الحصادات الآلية مع بدء موسم الحصاد في منطقة سهل الحولة الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حمص الشمالي، رغم انخفاض أسعار الوقود، مازاد من معاناة المزارعين وجعلهم يلجؤون لحصاد محاصيلهم بالطريقة اليدوية.

وبيّن المزارع سامي أبو منذر من سكان مدينة تلدو بسهل الحولة، لمكتب أخبار سوريا، أنّ ارتفاع أجرة الحصادات الآلية الذي وصل إلى 2500 ليرة أي مايعادل تسعة دولارات أميركية للدونم الواحد، جعله يلجأ لحصد خمسة دنمات من القمح يدوياً.

ولفت أبو منذر أنه لايملك القدرة المالية على دفع تكاليف الحصادات الآلية التي وجدها “باهضة”.
من جانبه، اعتبر المزارع محمد أبو عبد الله، من سكان بلدة الطيبة، أن ارتفاع أجرة الحصاد هذا العام “غير مبررة” على اعتبار أنَّ أسعار المازوت اللازم لتشغيل الحصادة الآلية انخفض هذا العام إلى 135 ليرة، عن العام الماضي الذي تجاوز فيه سعر الليتر الواحد من المادة الـ 200 ليرة.

في حين رأى المزارع شريف أبو علي وهو من بلدة تلذهب، أنّ عدد الحصادات الآلية في منطقة سهل الحولة لايتجاوز الثلاث حصادات وبالتالي هي غير كافية لتغطية حوالي 2000 دونم من القمح، ماعدا الأراضي المزروعة بمحصول الشعير ما يجعل أصحاب هذه الحصادات “يتحكمون” بالتسعيرة.

من جهته، أوضح فايز الابراهيم صاحب إحدى الحصادات في المنطقة، أنّ ارتفاع أجرة الحصادات سببه غلاء الأسعار في المنطقة، بالإضافة إلى الأعطال التي قد تصيب الآلة خلال الحصاد وهو ما يتزامن مع غلاء قطع التبديل.
يذكر أنَّ منطقة الحولة منطقة زراعية وهي محاصرة من قبل القوات السورية النظامية منذ ثلاثة أعوام، حيث يلجأ سكانها للزراعة لتأمين قوتهم.


الكاتب: أحمد الشمالي

Share Button
homs

معارك بين جيش التوحيد والقوات النظامية في قرية الهلالية بحمص

مكتب أخبار سوريا : حمص

دارت صباح اليوم معارك بين جيش التوحيد المعارض من جهة، وقوات من الجيش السوري النظامي من جهة أخرى، على جبهة قرية الهلالية الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف حمص الشمالي.

وبيّن ناشط ميداني معارض من ريف حمص، فضّل عدم الكشف عن اسمه، لمكتب أخبار سوريا، أنَّ الاشتباكات بين الطرفين بدأت منذ ليل أمس بشكل “متقطع لترتفع وتيرتها” فجر اليوم، ماتسبب بسقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وتابع المصدر أنّ قوات الجيش النظامي قصفت بالأسطوانات المتفجرة قرية الهلالية بالتزامن مع الاشتباكات، ما أدى إلى أضرار مادية بسبب خلو القرية من السكان.

يذكر أنّ جيش التوحيد كان قد أفشل محاولتي تقدّم للقوات النظامية باتجاه الهلالية خلال الاسبوع الماضي.

‫الكاتب: أحمد الشمالي

Share Button
daraa_1_20150525

بعد معارك مع فصائل المعارضة.. لواء شهداء اليرموك ينسحب من بلدة سحم الجولان بدرعا

مكتب أخبار سوريا – درعا

انسحب لواء شهداء اليرموك المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية، صباح اليوم، من بلدة سحم الجولان بريف درعا الغربي، وذلك بعد مواجهات مع فصائل تابعة للمعارضة السورية ضمّت جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة الجهادي، ولواء أحمد العمر التابع للجيش السوري الحر، استمرت لساعات.

ونشرت مصادر مناهضة لتنظيم الدولة الاسلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً أظهرت جثثاً قالت إنها لمقاتلين من لواء شهداء اليرموك، قُتلوا إثر المواجهات بين الطرفين بريف درعا الغربي.

كما بثّت الصفحات صوراً لآليات ودبّابات تشتعل بها النيران قالت إنها للواء المنسحب، “دمّرتها” أيضاً فصائل المعارضة بواسطة صواريخ وقذائف الهاون.

من جانبها، أكّدت مصادر إعلامية معارضة من ريف درعا الغربي لمكتب أخبار سوريا أنّ عشرات القتلى والجرحى سقطوا من الطرفين خلال المعارك، قرب بلدتي سحم والقصير، حيث وصل إلى مشفى بلدة الشجرة الخاضعة لسيطرة لواء شهداء اليرموك 13 مقاتلاً مصابين بجروح “متوسطة وخطيرة”.

يُذكر أن لواء شهداء اليرموك هاجم قبل أسابيع قليلة حواجز عسكرية ومقرّات تابعة لجبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية في بلدتي سحم وحيط غرب درعا، مما أدى لمقتل عددٍ من مقاتلي المعارضة وسيطرة اللواء على بلدة سحم.

الكاتب : عمار الحوراني

Share Button
latakia_20150525 (2)

قتيل وعدد من الجرحى في انفجار بمدينة اللاذقية

مكتب أخبار سوريا – اللاذقية

سقط مدني وعدد من الجرحى ، اليوم، إثر انفجار مجهول المصدر في حي مارتقلا، غربي مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة النظام.

وأفاد الناشط من اللاذقية، شادي العوينة، مكتب أخبار سوريا أنّ الانفجار أدّى إلى سقوط قتيلٍ وعدد من الجرحى، بينهم أطفال، بالإضافة إلى أضرار مادية “كبيرة” في الحي نجم عن اندلاع حريق جراءه.

وأشار العوينة إلى أنّ سبب الانفجار “مايزال مجهولاً” حيث لم يعلن أي فصيلٍ معارض عن استهدافه مدينة اللاذقية.

من جانبهم، قال ناشطون معارضون على مواقع التواصل الاجتماعي إن سبب الانفجار ناتج عن “سقوط طائرة استطلاع تابعة للقوات النظامية وانفجارها في الحي”.

في حين قال ناشطون موالون للنظام إن سبب الانفجار يعود إلى سقوط قذائف أطلقتها فصائل المعارضة، مستهدفةً اﻷبنية السكنية في الحي.

الكاتب: ريما عز الدين

Share Button
homs_1_20150525

تنظيم الدولة الإسلامية يلقي القبض على جنود نظاميين بتدمر واشتباكات في الوعر وتلبيسة بحمص

مكتب أخبار سوريا – حمص

قتل تنظيم الدولة الإسلامية، أمس، عدداً من الجنود النظاميين وألقى القبض على عددٍ أخر، في مدينة تدمر الخاضعة لسيطرته بريف حمص الشرقي.

وبيّن الناشط الإعلامي المعارض من حمص، محمد الجاسم، لمكتب أخبار سوريا أنّ مقاتلي التنظيم اشتبكوا مع مجموعةٍ من الجنود النظاميين مؤلفة من 15 جندياً كانوا مختبئين في إحدى الأبنية في الجمعيات الشمالية، حيث قتلوا عدداً منهم وأسروا الآخرين.

وتابع المصدر أنّ التنظيم يقوم يومياً ومنذ أن سيطر على تدمر قبل أيام بملاحقة عناصر اللجان الشعبية و الجيش النظامي الذين لم يتمكنوا من الفرار من تدمر واختبئوا بين المدنيين، حيث “أعدم الكثير منهم في الساحة العامة”.

ومن جانب آخر، دارت اشتباكات أمس بين فصائل المعارضة السورية والقوات السورية النظامية على أطراف الجزيرة السابعة في حي الوعر، الخاضع لسيطرة المعارضة بمدينة حمص، ما أسفر عن احتراق منزلين سكنيين في الحي، من دون أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وكان قد شنّ الطيران المروحي النظامي أمس قصفاً بالبراميل المتفجّرة على مدينة تلبيسة، الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف حمص الشمالي.

وأوضح الناشط الإعلامي المعارض، يزن الحمصي، لمكتب أخبار سوريا أن المقاتلات المروحية “ألقت برميلين متفجرين على أحياء تلبيسة في ساعة متأخرة من ليل أمس”، ما تسبّب بسقوط جرحى مدنيين، بينهم أطفال، ودمارٍ “واسع” بمنازل المدينة.

وتابع المصدر أنّ اشتباكات عنيفة دارت على جبهة تلبيسة الغربية بين فصائل المعارضة والجيش النظامي، وسط قصفٍ براجمات الصواريخ شنّته القوات النظامية، طال جميع نقاط الاشتباك والقرى المحيطة، وسط ورود أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بصفوف الطرفين.

ولفت الحمصي أنّ جيش التوحيد المعارض والمشكّل حديثاً في تلبيسة أرسل تعزيزات إلى قرية أم شرشوح وحاجز زكبو، الذين سيطر عليهما الأخير قبل أسابيع.

الكاتب: أحمد الشمالي

Share Button